vendredi 29 avril 2011

نظرية الفوضى - 02 -

نظرية الكارثة


ما هى نظرية الكارثة ؟ الوصف
نظرية الكارثة لرينيه ثوم هىطريقة رياضيّة لعلاج الفعل المستمر الذى ينتج النتائج (الغير مستمرة) المتقطّعة. ارتبطت هذا النظرية إلى نظرية الفوضى. رغم أنّه قد طوّر الى حدّ ما على حدة ، الاانه يرى كجزء من نظرية الفوضى.

رغم الطبيعة الرياضيّة البحتة ، فجوهر واهمية نظرية الكارثة تكون: لفهم التغير وعدم الاستمراريّة في النظم. إن كان النظامفي حالة استرخاء (إي لا يتجاوب مع التغير) ، فسيميل لأن يحتلّ حالة استقرار مفضل،أو على الأقلّ يحدد المدى - حوض النتيجة . إن كان النظام عرضة إلى . قوات التغير ،فسيحاول النظام في البداية أن يتجاوب بحيث يمتصّ الإجهادات علاوة على ذلك ، لواتيحت الفرصة ، سيحاول النظام اعادة اكتساب حالة الاستقرار المفضل. وبصفة عامة ،فعندما يكون التغير قويا جدا و بنفس الوقت يمكننا امتصاصه ، فهذا معناه وقوع التغيرالمأساويّ مما يؤدى الى ظهور حالة جديدة من الاستقرار المفضل او مدى واسع من الحالات . لا يوجد هناك طريقة مستمرة للرجوع الى حالة الاستقرار القديمة .

هذا التماثل يعرض المبدأ. تخيّل أنّ الزجاجة قد وضعت على مكتب. انها فيحالة استقرار ، لا يوجد تغيّر ، هذا ما يسمى بالتوازن المستقر. والآن تخيّل ان دفععنق الزجاجة بعيدا عنك و بطء من إصبعك ، ليس بعيدا جدا. انها الآن تتحمّل التتغيرغير ان الزجاجة تمتصّ التغير باسلوب مستمر. فهى في التوازن الغير مستقر ؛ بينما ان اطلقت الضغط ، ستعود الزجاجة لاستقرارها وموضعها الطبيعى. وبصفة عامة ان استمريتّ بدفع عنق الزجاجة ، ففي بعض النقاط ستسقط. انه الآن في حالة توازن ثابتة جديدة . وقع تغير مأساويّا. حدث تغير متقطّع: وبمجرد إن تبدأ الزجاجة أن تسقط ، ولم يكن هناك وسّط ثابت متوفّر إلى أن تصطدم الزجاجة بالمكتب.

وتعني أفكار ثوم أنّ المنظمات يمكن ان تتغيّر من خلال إدماج أساليب التغيير المستمرّة والمتقطّعة . هذامرتبط مع نظرية الفوضى لأنّ الزجاجة إمّا اان تكون قائمة او مائلة لجانب هذهالمواقع تصف النتيجة الممكنة الاساسية - انظر نظرية الفوضى. هناك مواقع ولا يمكن ادماجها ابدا ، لأنّهم مواقع عدم إستقرار جوهري.

هناك سبعة كوارث أوّليّة: ثني ، قرنة ، الذيل الخطافى ، فراشة ، سرة زائديةّ المقطع ، سرة إهليلجيّة ، وسرة دورانية مكافئة. تضمّنت نظرية الكارثة التخصص الفرعى: نظرية التفرع ، الديناميّكية الحراريّة الغير متوازنة ، نظرية الانفراد ، التعاونية ، وديناميكية الطوبولوجيا.

أصل النظرية الكارثة. التاريخ
الآن يعتبركجزء من : نظرية الفوضى ، طوّرت نظرية الكارثة بنهاية الستينات وعرضت الى حدّ بعيدبشكل مستقلّ في 1972 بالرياضي رينيهة ثوم في كتابه إنشائيّة الاستقرار والتكوّن التشكيّليّ وقد أمل ثوم أن يكون قادرا على التنبّأ بالسلوك المعقّد فى النظم المشوّشة . لقد طوّرت أكثر وبمستوى عمليّ من اى سي زيمن في السبعينات.

إستخدام النظرية الكارثة. التطبيقات
الطريقة يستطيع كنت استعملت أن يفهم وأن يتنبّأ التصرف ال [كمبلإكسسستم]. مثل:
• تبادل الاسهم.
• عيثات الجراد .
• تغيرات أحيائيّة.
• سلوك الجسور.
• محاولات تطبّيق نظريات ثوم للتنظيمات لحدا ما قد تلقت بعض النجاح الحقيقيّ ، ذلك للعدد الاكبر من المتغيرات المتضمّنة.

خطوات النظرية الكارثة. عملية
تلقّى نظرية الكارثة الكثيرمن الفئات ضمن . إدارة التغير وتطوير المنظمة.

هذا شكل التغير الذى يكون سهلا ، مستمرّا وتزايديّا. هذا الشكل العام من التغير خلال مبادرات تطوير تشغيل الاعمال . كيزن ، ادارة الجودة الشاملة والستّة سغما في عبارات نظرية الكارثة ، هذاتغير سابق التعريف عن المتواجد بالحقيقة.

هناك آخر شكل من التغير الذى يصبحمأساويّ ، مفاجئ ، متطرّف ، ذهاب بعيدا عن ما كان قبل التغير. هذا النوع من التغيرالى حدّ بعيد قريبا من التابعيات ، مثلا اعادة هندسة اداء الاعمال هذا نوع التغيرليس مستمرّ - ففي نظرية الكارثة هناك تغير مأساوى لتعريف جديد للاستقرار .

التغير الحقيقيّ لذلك أشبه باعادة هندسة اداء الاعمال. او سيصبح هناك تحسن بسيط . و الذى بالطبع قد يكون كلّ ما يستلزمه لحلّ المشكلة الخاصّة والتحدي لاختصاصيو التغير سيقرّر عندما يستلزم التغير المتطرّف ضدّ التحسين المتنامى. غيرأنّ هذا الإختبار غير مستقيم لأنّ التغير المتطرّف سينتج حتميّا في فترة من حالةالفوضى ، بينما الاستقرار الجديد قد أسّس وحدد. هذا يتقيّد مع معرفة الغيرمجمد/المجمّد طرق إدارة التغير.

وبعد ذلك بالطبع هناك تغيرات متطرّفة وقد تكون قسريّة على التنظيم أحيانا. ويمكن الا يكون هناك طريق سهل ( مستمرّ) ليأخذ التنظيم بما يجب ، وحيث ينبغي ان يكون ، لذلك هو غير مجد مع افتراض توفّر هذا الممر .

قدرات النظرية الكارثة. الفوائد
• تساعدالأفكار على فهم الخبرة الحقيقيّة من إدارة التغير وأفكار نظرية الفوضى. وتبدينظرية الكارثة لماذا يصبح التغير الحقيقى عمل خطير.
• انه يتفق مع فكرة أنّ التنظيمات يمكن ان تتغيّر مع "أطياف" القيم المتغيّرة. هناك على الأرجح بضعة إندماجات ثابتة فقط متوفّرة.
• كما تعرض النظرية لماذا لا يستطيع التغيير ان "يدار" ومثل ذلك ، ولكن بالامكان التاثير عليه.
• تتعامل النظرية مع فكرة (الشكل) وتغير الشكل. اسلوب روائى وربّما لعرض التنظيمات.

حدود نظرية الكارثة. سيئات
• الهام من عمل ثوم هو فهم سلوكالنظم فى النوعيّة أكثر من الكمّيّة وفى الحال.
• تنبّأ السلوك من تساوى ابسط النظم المعقدة يعد تحدي صعب .
• وقد فشل ثوم في تحقيق امنيته لوصف النظم المعقدة حيث ان هناك الكثير ( أكثر من 5) من المتغيرات الهامّة. ينبّأ سلوك النظم المعقدة جدّا ( تنظيمات) المرجّحة أن تبقى مستحيلة دائما.
كتاب: للاسف فكل ماتم كتابته عن هذه الموضوع فقد اتجه بعيدا و تعمق فىالرياضيات


العشرة مدارس فى الفكر


ماذا تكون العشرة مدارس فى الفكر ؟ الوصف

تشكّل العشرة مدارس فى الفكر من [مينتزبرغ] هو الهيكل الذى يمكن استعماله لتصنيّف مجال الادارة الاستراتيجيّة.

1. مدرسة التصميم. ترى المدرسة تشكيل الاستراتيجية كعملية المفهوم
o منهج: الإستراتيجيات الواضحة الفريدة تشكل في عملية مدروسة. في هذه العملية ، فالحالة الداخليّة من التنظيم تتلاءم مع الحالة الخارجيّة من البيئة.
o الأسس: الهندسة المعماريّة كاستعارة.
o :باختصارتتناسب! " يؤسس التناسب "
o مساهمة: طلب. يقلّل إلتباس. بساطة. مفيدة في البيئات الثابتة نسبيّا. يساند وبقوّة ، القيادة ذات الرؤية المستقبليّة.
o حدود : التبسيط يمكن ان يشوّه الحقيقة. الإستراتيجية لها متغيرات كثيرة وجوهريّامعقّدة. يجتنب العلم. غير مرن ضعيفة في البيئة المتغيّرة السريعة . هناك مخاطرللمقاومة - لم يخترع هنا التصرف.
o نموذج | قارن : SWOT Analysis تحليل س و و ت | نموذج مهمة اشريدج

2. مدرسة التخطيط . ترى المدرسة تشكيل الاستراتيجية كعملية رسميّة
o منهج: أخذت مجموعة متشددة فى الخطوات ، من تحليل الحالة إلى تنفيذ الإستراتيجية.
o الأسس: تخطيط المدن ، نظرية النظام ، علم الضبط.
o :باختصار تتشكّل! " الإستراتيجية ستكون مثل الآلة"
o مساهمة: يعطي اتّجاه واضح. يمكّن المؤسسة بتوزيع الموارد يمكن للمحللين استبيان الحقائق قبل العرض كما يمكنهم الحكم على حبك الإستراتيجيات. تحكم.
o حدود : الإستراتيجيةيمكن ان تصبح إستاتيكية جدا يتواجد الخطر من الفكر الجماعى. التنبّأ صعب. ينبغي على الادارة العليا انشاء الإستراتيجية من برج عاجى . الإستراتيجية جزئيّا هى فن.
o نموذج | قارن : Theory of Mechanistic and Organic Systems نظرية الميكنة و الانظمةالعضويّة | Parenting Styles أساليب الاحتواء | Levers of Control اذرع التحكم | Scenario Planning تخطيط السيناريو

3. مدرسة الوضعية . ترى المدرسة تشكيل الاستراتيجية كعملية تحليلية
o منهج: تضع العمل ضمن سياق صناعته ، وتنظرفي كيفية تحسين وضعية الاستراتيجيّة للتنظيم ضمن صناعته.
o الأسس: منظمة صناعية (الاقتصاد) وإستراتيجية عسكريّة.
o :باختصار حلّل! " لاشيء غير الحقائق ،سيدتى"
o مساهمة: هنا تقوم المدرسة بتحويل الادارة الاستراتيجيّة الى علم ، مما يمكنها من الانجاز بالمستقبل يوفر المحتوى بطريق نظامي إلى الطريق الموجود من النظرفي الإستراتيجية. يركز على الحقائق (الاقتصاديّة) الصعبة. بشكل خاصّ مفيد في المرحلة المبكرة من إستراتيجية التطوير ، عند تحليّل المعطيات.
o حدود : يرىمدرسة التخطيط . يهمل القوة ، السياسة ، الثقافة ، العناصر الاجتماعيّة. متحيّز نحوالشركات الكبيرة. اساس عددى.
o نموذج | قارن : الميزة التنافسية | الخمسة قوات | Value Chain سلسلة القيمة | مصفوفة بى سى جى | Game Theory نظرية اللعبة | The Art of War (Sun Tzu) فن الحرب لسان تزو

4. المدرسة القياديةترىالمدرسة هنا تشكيل الإستراتيجية كعملية ذات رؤية مستقبليّة.
o منهج: تتم ّالعملية ذات الرؤية المستقبليّة ضمن الفكر الساحر للقائد ضمن المنظمة تضغط المدرسةعلى فطرة العقليّة ، الحدس ، الحكم ، الحكمة ، الخبرة ، والتبصر.
o الأسس: الاقتصاد.
o :باختصار التصوّر! "المدير التنفيذيّ هو معماري الإستراتيجية"
o مساهمة: رؤية صحيحة ومثاليّة من المدير التنفيذيّ قد تساعد التنظيمات أن تبحر بتماسك من خلال مياه موحلة. خصوصا فى السنوات المبكرة أو الصعبة جدّا للتنظيم. تدرس في خطوط عريضة مرنة وطارئة في التفاصيل.
o حدود : الابحار فى مسلك معروف قديعمي أحد ما من أخطار ممكنة وغير متوقّعة أو تطورات. كيف يمكنك ايجاد القائد السليم، ومع كل الجودة المطلوبة ؟ القائد ، ذو الرؤية المستقبليّة لديه النزعة لان يذهببعيدا جدا. كون المدير التنفيذيّ يتطلب هذا المنظور جدا.
o نموذج | قارن : حكومة متعلّقة بالمشاريع | المفاجات السبع للمدير التنفيذيّ الجديد | Leadership Styles نماذج القيادة

5. المدرسة الإدراكيّة. المدرسة ترى هنا تشكيل الإستراتيجية كعملية فكرية.
o منهج: يحلّل كيف تلاحظ الناس النماذج وعملية تبادل المعلومات. يركّز على ماذا يحدث في عقل مخطط الاستراتيجية ، وكيف يعالج المعلومة.
o الأسس: علم النفس.
o :باختصار إطار! " سأراها عندما اصدق"
o مساهمة: يرى الإستراتيجية كعملية ادراك في عقل مخطط الاستراتيجية . الإستراتيجيات تظهر كمفاهيم ، خرائط ، خطط وإطارات من الحقيقة. يركز على الجانب المبتكر من عملية الإستراتيجية . قوّيّة في مستوى المخطط الفردي. مفيدة جدّا لتفسيّر اسباب عدم كمال عقولنا
o حدود : غير عمليّة ابدا إلى ما بعد مرحلة المفاهيم. غير عمليّة ابدا للتصوّر العظيم للأفكار أو الإستراتيجيات. حاليّا غيرمفيدة ابدا لارشاد العمليات الإستراتيجية الجماعيّة .
o نموذج | قارن : Whole Brain Model النموذج الكامل للعقل | Johari Window نافذة جوهري | الفكر الجماعى | Cognitive Bias ظلم مدرك | Myers-Briggs Type Indicator مؤشر نوع مايرز بريجز

6. مدرسة التعلم. المدرسة ترى هنا تشكيل الاستراتيجية كعمليةطارئة.
o منهج: تبدى الادارة الإنتباه القريب بمرور الوقت إلى ما يعمل ، وما لايعمل. يقومون بدمج هذه "الدروس المستفادة" الى داخل خطط عملهم الإجمالى. العالم معقّد جدا كى يسمح الإستراتيجيات أن تتطوّر فى نفس الوقت. كالخطط او الرؤيا الواضحةبالتّالي فالإستراتيجيات ينبغي ان تظهر في خطوات صغيرة ، كما تتكيف بها المنظمة ،أو تتعلم
o الأسس: التربية ، نظرية العلم
o :باختصار علم! " إن لم تنجح أوّلا، حاول مرة ثانية"
o مساهمة: يقدّم حل ليتعامل مع التعقيد والغير متوقع من تشكيل الاستراتيجية . الكثير من الناس يمكنها ان تتعلم اكثر من القائد. لا حاجةلقائد لديه كافة القدرات. يمكنه ان ينضم مع المظهر الطارىء القوّة في الشروط المعقّدة مع التغير المستمرّ. القوّة في التنظيمات المحترفة.
o حدود : هذه المدرسة يمكنها ان تقود بدون إستراتيجية أو ببعض تكتيكات المناورة – التشوّيش الكلى. أو إلى الانجراف الاستراتيجى غير مفيدة في جميع مراحل الأزمات. غير مفيدة في الاوضاع المستقرة وبأخذ الكثير من الخطوات المحسوسة الصغيرة لا تضيف قيمة الى الاستراتيجية الصحيحة الإجماليّة بالضّرورة . يجب الا تعبر شقّ عميق بأخذ خطوات صغيرة. هناك تكاليف تصاحب العلم.
o نموذج | قارن : Organizational Learning التعليم التنظيمى | هيكل التغاضى, الاستعارة, التعلم | Knowledge Management الادارة بالمعرفة | SECI model نموذج اس اى سى اى


7. القوة مدرسة. المدرسة ترى تشكيل هذه الإستراتيجية كعملية المفاوضة.
o منهج: طوّرت هذه الإستراتيجية كعملية المفاوضة بين القوة الحاملة ضمن الشركة ، و او بين الشركة واصحاب المصالح الخارجيّة.
o الأسس: علم سياسيّة.
o :باختصار جذب! " ابحث عن رقم واحد"
o مساهمة: يمكنه المساعدة ليدع الاشخاص الاقوياء تعيش ادغال المؤسسة. يمكنه المساعدة لضمان ان كل الجوانب لاى امر تناقش بالكامل يمكنه المساعدة لتحطيم العوائق للتغير الضرورى. ديموقراطيّة. يمكنه المساعدة لخفض المقاومة عقب صنع القرار. واقعيّة. مفيد بشكل خاصّ لفهم التحالفات الاستراتيجيّة ، بالمشاركات وأن يتمّ تحليل الاطراف المعنية.
o حدود : السياسة يمكن ان تكون فاصلة ، واستعمال الكثير من الطاقة ، يسبّب الخسارة والتشوه والتكلفة الزائدة كما يقود الى الموقف الشاذ وقد يؤدى الى عدم الإستراتيجية أو فقط يتمّ بعض تكتيك المناورة المشوّش كلّيّا. يغالى في دور القوة لتشكيل الإستراتيجية .
o نموذج | قارن : أسس القوةالاجتماعيّة | Power Distance بعد القوة | Stakeholder Value Perspective منظورقيمة الاطراف المعنية | نظرية المجموعة الجوهرية | تحليل مجال القوى

8. المدرسة الثقافيّة. المدرسة ترى تشكيل هذه الإستراتيجية كعملية جماعيّة.
o منهج: يحاول أن يستدرج المجموعات المختلفة والادارات ضمن الشركة. تشكيل الاستراتيجية تشاهد كأساس جماعى وعملية تعاونيّة. الإستراتيجية التى تطوّرت تعتبرإنعكاس للثقافات الكلية من التنظيم.
o الأسس: علم.
o :باختصار انضمّ! " التفّاحة لن تسقط بعيدا أبدا عن الشجرة"
o مساهمة: يؤكّد ان الدور الحاسم لكلمن العمليات الاجتماعيّة ، الإعتقادات والقيم تلعب به في اتخاذ القرار وفي تشكيل الاستراتيجية . يفسّر مقاومة تغير الاستراتيجيّة ويساعد لتتعامل مع القيم المسيطرة في التنظيمات أو في المناطق ، كما يساعد على التعامل مع الإندماج والاستحواذ
o حدود : الغموض ، يمكنه تغذية مقاومة التغير وقد تستخدم بالخطا لتبريّر الوضع الراهن. يعطي القليل من الأدلة لكيفية صنع الاشياء
o نموذج | قارن : تفسيرالاستحقاق | الأبعاد الثقافيّة | الذكاء الثقافيّ | نموذج مهمة اشريدج


9. المدرسة البيئيّة. المدرسة ترى تشكيل هذه الإستراتيجية كعملية رد فعل
o منهج: الإستراتيجية إستجابة إلى التحديات التى تفرضها البيئة الخارجيّة. حيث مدارس أخرى ترى البيئة كعامل ، ترى مدرسة البيئّة كممثل -
حقّا الممثلة.
o الأسس: علم الأحياء.
o :باختصار تكيف! " ان كل شىء معتمدّ"
o مساهمة: يعطي دورمركزي إلى البيئة في تشكيل الاستراتيجية .
o حدود : أبعاد البيئة غالبا تكونغامضة وتراكمية. هذا يرجع الى افادة أقلّ لتشكيل الإستراتيجية . وينكر الإختيارالحقيقي الاستراتيجى للتنظيمات. هذا غيرواقعيّ.
o نموذج | قارن : نظريةالاحتمالات | Situational Leadership القيادة الموقعيّة

10. مدرسةالتشكيل . المدرسة ترى تشكيل هذه الإستراتيجية كعملية التحويل.
o منهج: إستراتيجية التشكيل عملية تغيّر التنظيم من نوع واحد لاتخاذ القرار الى بنية آخرى.
o الأسس: سياق.
o :باختصار ضممت ، غيّرت! " لكلّ شيء هناك سبب"
o مساهمة: الإستراتيجية والشكل النظامى (تطوير المنظمة) متقاربان وبتكامل ويجب ان يستصلحا. المنظمة يمكن ان توصف كتشكيل مستقر من مواصفاتها ، التى تتكيف لفترةزمنيّة في نوع خاصّ من السياق. هذا يتسبّب هو التصرّف بصفة خاصة ، الى تؤدى لارتفاع مجموعة خاصّة للإستراتيجيات. توقفت فترات الاستقرار أحيانا من بعض عمليات التحويل. مفتاح الادارة الاستراتيجيّة أكثر من الوقت: للبقاء باستقرار ، أو على الأقلّ التكيّف للتغير الاستراتيجى. غير أنّه دوريّا هناك الحاجة للتحويل. وأن تكون لديه القدرة لادارة العملية الممزقّة دون تدميّر التنظيم. المنهج الذى ينبغى اتباعه لتشكيل الاستراتيجية يجب ان يتوافق مع ذات وقتها والسياق ، بينما تأخذ واحد او اكثرمن ال 10 أشكال المذكورة. لذلك فتشكيل الإستراتيجية نفسها لها تشكيلاتها.
o حدود : في الحقيقة هناك أظلال كثيرة رمادية ، ليست فقط رقم محدود من التشكيلات الشرعيّة. أيضا ، نماذج فى عين الملاحظ. إن وصفت الحقيقة باستعمال التشكيلات ، فانكتشوّه الحقيقة لكى تفسّره.
o نموذج | قارن : Organizational Configurations التشكيلات التنظيمية | نظرية الفوضى | نظرية الكارثة | الإبداع التمزيقى


إستعمال العشرة مدارس فى الفكر. التطبيقات
• مقدمة جيّدة جدّا ونظرة عامّة إلى المجال الكامل من ادارةالاستراتيجيّة.

قدرات العشرة مدارس فى الفكر. الفوائد
• استبيان واضح ومفيد من الأصول ومواصفات المدارس المختلفة لفكرة تشكيل الاستراتيجية .
• افهم ، قدّم واستغل الفروق في مناهج الاستراتيجية .

حدود العشرة مدارس فى الفكر. الاضرار
• التصنيفات الأخرى من مجال تشكيل الاستراتيجية متاحة.
• المدارس الإضافيّةالاساسية قد تكون: Strategy Dynamics ديناميكية الإستراتيجية | Resource Based View منظور اصل المورد.
• التعقيد من ال 10 مدارس يمكن في البداية ان تخيف طموح الاستراتيجية .


نظرية اللعبة


ما نظرية الألعاب ؟ الوصف
نظرية اللعبة فرع خاص من الرياضيات طور لدراسة اتخاذ القرارات في الظروف المعقدة. نظرية اللعبة تحاول توقع النتائج استنادا علىالنماذج التفاعلية التي فيها قرارات كل طرف تؤثر على قرارات الأطراف الأخرى. . المعنى من "لعبة" هنا: تحرك من قبل لاعب واحد سيؤدى إلى الحركات من قبل الآخرين . تعود الفكرة إلى التلمود من الناحية التاريخية وكتابات تيوز سن . على أية حال،التصنيف المعاصر ينسب إلى جون فون نيومان واوسكار ومورجنسترن. الذين نشروا نظرية اللعبة الإستراتيجية والسلوك الاقتصادي في 1944. وفي أوائل الخمسينات، عمم جون ناش نتائجهم وقدم قاعدة الحقل الحديث لنظرية الألعاب. ارتفاع سريع في التطورات النظرية أدت إلى تأسيس المجلة الأكاديمية الأولى التى كرست لهذا الحقل من قبل أوسكارمورجنسترن في 1972. تبحث بضع الشركات بشأن إستراتيجيتهم في الوقت الحاضر بدون إضافة بعض نماذج نظرية اللعبة أو عناصر اللعبة إلى عملية إستراتيجيتهم

هذا التعريف الواسع يقدمه أغلب العلوم الاجتماعية ، لكن نظرية اللعبة تطبق النماذج الرياضية وهذا التفاعل تفترض أن سلوك الشخص يؤثر على حالة كل المشاركون الآخرون في اللعبة. وهذه النماذج تبسط التجريد في أغلب الأحيان تماما من تفاعلات العالم الحقيقي. بينما العديد من علماء اللعبة النظريين يتمتعون بلعب الألعاب بالتأكيد , "اللعبة" تمثيل مجرد للعديد من المواقف الخطيرة ولها غرض جدى

استعمال نظرية اللعبة. التطبيقات
• إعداد مفاوضات عمل.
• تحليل شروط السوق المستقبلية.
• اتخاذ القرارات الإستراتيجية.
• تقييم قابلية نجاح المغامرة الجديدة أو النموذج أو العمل أو البرنامج أو المشروع أوالمنتج أو الخدمة أو التقنية.

افتراضات نظرية اللعبة
الموضوع الرئيسى بنظرية الألعاب: الموضوع الرئيسى هو. نموذج العالم الحقيقي يجب أن يجعل الفروض مبسطة، لأن العالم الحقيقي معقد جدا لكى يحلل بدقة. . وهناك مبادلة ثابتة بين الواقعية والقابلية التقنية لحل المشاكل. حتى إذا أمكن لشخص أن يكتب نموذج يصف بدقة القرارات التى يتخذها الناس عموما، لا يمكن لأى أجهزة كمبيوتر أن تكون قادرة على حسابه

ما الفروض المتخذة عادة ؟ إن الفروض العادية هى:
• الرشد. الناس يتخذون إجراءات من المحتمل أن تجعلهم أكثرسعادة. . وهم يعرفون ما يجعلهم سعداء
• المعرفة العامة. نعلم بأن كل شخصيحاول جعل نفسه سعيد بقدر الامكان.
تأخذ هذه الفروض العديد من الأشكال الرياضية، منها قوي جدا (وغير واقعى ومن المحتمل) نحو الأشكال الأضعف الكثيرة في دراسة نظرية اللعبة السلوكية.
يفحص الاقتصاد التجريبي صلاحية هذه الفروض برؤيةالناس الحقيقيين يتصرفون وفق البيئات المسيطرة عليهم.

مثال لنظرية اللعبة
إن المثال المعروف على نحو واسع من نظرية اللعبة هو معضلة السجين: لعبة مجموعها صفر لعبة تعاونية أخذت الاسم من الحالةالافتراضية التالية : يتخيل مجرمان اعتقلا بعد أن ارتكبا جريمة سوية...والشرطة ليس عندها دليل كافي للإدانة. السجينان يعزلان عن بعضهم البعض، وتعرض الشرطة على كلمنهم صفقة : الشخص الذي يقدم الدليل ضد الآخر سيكون حر... إذا لم يقبل العرض أحد منهم ، فبحقيقة الامر هذا يعتبر بعدم التعاون مع الشرطة، وكلاهما سيتلقى عقاب صغيربسبب نقص الدليل وكلاهما سيربح وعلى أية حال، إذا شخص واحد خان الأخر بالاعتراف إلىالشرطة، فهو سيكسب أكثر، ويصبح حر. والواحد الذي بقى صامت، فى الناحية الأخرى،سيتلقى العقاب بالكامل، إذا لم يساعد الشرطة، وهناك دليل كافى. وإذا كلاهما خان،كلاهما سيعاقب، لكن بشكل أقل من إذا رفضوا الكلام. وتستقر المعضلة في الحقيقة بأن كل سجين عنده اختيار بين خيارين فقط. لكنهم لا يستطيعون اتخاذ قرار جيد، بدون معرفة نية عمل الشخص الآخر



نظرية الاحتماليّة


"طبقا" لرأىلميشالسكى و كولينز "ما يكون الاحتماليّة ظاهريا إذا كان مفهوما مدعوما من قبل اىمن المعرفة المسبقة نظرية المعقولية الظاهرية لولفجانج سبوهن 1985 و كولينزوميشالسكى (1989 استنتاج ) و ليمارى وفويل (حل مشكلة حسابية ،( 1995)، كونيل وكيننموذج إدراكي للمعقولية الظاهرية 2002 يقدم بصيرة جديدة فى إتخاذ القرارات بالأخطار التي لا يمكن أن تعرف. والاحتماليّة ظاهرة حتمية فى الحياة العاديةوموجودة في كل مكان. على أية حال، تم أهمالها في علم الإدراك لوقت طويل، وعولجت فقط كمتغير تشغيل، بدلا من أن توضح أو تدرس.

إحصائيات بايزي
حتى وصول نظرية الاحتماليّة ، كانت تستعمل النظرية المشتركة من قبل العلماء لتوضيح وتوقع إتخاذ القرارات، والتى عرفت بإحصائيات بايزي. المنسوبةلتوماس بايز ، وزير أنجليزى فى القرن الثامن عشر. فبايز طور قواعد وزن إمكانيةالأحداث المختلفة ونتائجها المتوقعة. إحصائيات بايزي أنتشرت في الستينات من قبلهاوارد رافا للإستعمال في بيئات العمل. طبقا لنظرية بايزي، يتخذ المديرين القرارات،والمديرين يجب أن يعملوا القرارات، مستندة على حساب إحتمالات كل النتائج المحتملة للحالة. ب يزن القيمة من كلّ نتيجة بالاحتمال ويجمع المجموعات ، يحسب صناع القراربيزيان بيزيانون بيزيانة بيزيانات "يتوقّع قيمات" لقرار أنّ ينبغي كنت أخذت. إذاكانت القيمة المتوقعة إيجابية، القرار يجب أن يقبل؛ إذا كان سلبي، يجب أن يتفادى.

قيود إحصائيات بايزى
من أول نظرة،قد تبدو طريقة عاملة منظمة. مهما لسوء الحظّ ، يواجه الطريق بيزيان بيزيانونبيزيانة بيزيانات من يفسّر قرارات على الأقلّ اثنان ظاهرة ظواهر ظاهرات أنّ يكون يصعب أن يفسّر:
1. إدراك إنخفاض الخطر. يقامر الناس عادة بنسبة 50% فى فرصة لكسب 10 دولار وعندما يخسرون 5 دولار فحظهم سيئ. لكن لماذا عموما يرفضون أخذ نفس المقامرة بنسبة 50% فى فرصة لربح مليون دولارمقابل خسارة محتملة نصف مليون دولار؟
2. كيف تتعامل مع الأخطار التى لا يمكن التنبؤ بها هذا النوع من الأخطار، الذىلا يتضمن إحتمالات متوقعة، مثالية لحالات العمل ! ويفضل المديرين الأخطار المعروفة،على الأخطار التي لا يمكن أن تعرف؟

نظرية الاحتماليّة
كل هذه الظواهر يمكن أن تتعامل معها بحساب بايزى " توقعات القيمة" " حدالخطر" من الاحتماليّة. و تقيم الاحتماليّة مدى النتائج المحتملة، لكن التركيز علىإحتمال نقطة معينة - مثل خسارة صافية - نسبة خطر مقبول. مثلا: قرار مربح عادى يرفض إذا كان الخطر أعلى من 2 % خسارة رئيسية. بشكل واضح , الاحتماليّة يمكن أن يحلل كلمن ضعف تفكير بايزى : ميل المديرين لتفادي أخطار الجانب السلبي الغير مقبول ، وميل المديرين لتجنب الأخطار الذي لا يمكن أن نعرفها.

والامثلة النمطية لتطبيق نظرية احتماليّة الجديدة هى قواعد باسيل 2 لتوزيعات راس المال فى مجالات الخدمات المالية.


الديناميكية اللولبية


نظرية دوريةظاهرة لمستويات الوجود لكلير (وأيضا: . . . : نظرية مستويات الوجود الإنساني) تمصياغتها بعد موته (1986) "ديناميكا لولبية " عن طريق طلابه دون وكرس كرون في كتابهما لديناميكا اللولبية…

ما هى الديناميكا اللولبية؟تعريف
نبذة مختصرة من النظرية معطاة من جرافز بنفسه:
نفس الإنسان البالغ ظاهر تتفتح، تذبذب، تتصاعد عملية بتبعية تقدمية لأنظمة سلوك الطلب المنخفض القديم إلى أنظمة الطلب الأعلى الأحدث بينما مشاكل الإنسان الوجودية تتغير.

وأكثر بشكل شامل:
في كل مرحلة للوجود الإنساني، الرجل البالغ يبحث عن كأسه المقدسة، لطريقة الحياة التى يريد أن يعيش بها.
في مستواه الأول هو على يسعى للرضاء الفسيولوجى الآلي – لون بيج. في المستوى الثاني يريد نمط آمن من المعيشة لون البنفسج ، و تباعا، منزلة البحث البطولية، للقوة والمجد - لون احمر ،والبحث عن السلام النهائي - لون ازرق , والبحث عن السرور المادي - لون برتقالى , والبحث عن العلاقات الحنونة - - لون اخضر , والبحث عن احترام النفس - لون اصفر، والبحث عن السلام في عالم غامض - لون تركواز. وعندما يكتشف بأنه سوف لن يجد ذلك السلام، هو سيكون من يسعى فى المستوي التاسع. بينما يبدأ كل مسعى، يعتقد بأنه سيجد الجواب إلى وجوده. رغم ذلك، كثير من المفاجآت وكثير من الفزع، وفي كل مرحلة الحل فى الوجود ليس الحل المراد إيجاده. كل مرحلة يصل أوراق تريك وتحير. و ببساطة بينما يحل واحدة من مجموعة مشاكل إنسانية فيجد مجموعة جديدة في مكانهم. إن المسعى للاكتشاف،لا ينتهي

النظرية نشرت أولا في أبريل 1974، في مقالة بدأت بـ "تستعد الطبيعة البشرية لقفزة بالغة الأهمية ". يلخص الدكتور كاليب روسادو الديناميكا اللولبية في خمس نقاط رئيسية

خمس نقاط رئيسية للديناميكا اللولبية
1. الطبيعةالبشرية ليست ساكنة، ولا هى محدودة الطبيعة البشرية تتغير بشروط تغيير الوجود، هكذا تصاغ أنظمة جديدة رغم ذلك، تبقى الأنظمة الأقدم معنا
2. عند وجود نظام أو مستوى جديد نشط، نغير نفوسنا وأحكامنا لصالح المعيشة للتكييف مع الشروط الجديدة.
3. نحن بشكل مباشر في نظام مفتوح من القيم بعدد لانهائي من أنماط حياة متوفة لدينا ليس هناك حالة نهائية نحو ما كل ما يجب أن نطمح إليه هنا الاختلاف بين جريفز و ماسلو وأكثر العلماء النفسانيين الآخرين ماسلو قبل موته، قال جريفز كان على حق وهو كان مخطئ في اعتبار التطوير الإنساني حالة مغلقة
4. الفرد أو شركة، أو كامل المجتمع يمكن أن يرد إيجابيا فقط إلى تلك المبادئ الإدارية , نداءات محفزة ، صيغ تربوية،ورموز قانونية أو أخلاقية ملائمة إلى المستوى الحالي للوجود الإنساني.
5. الدوامة اللولبية أفضل تصور لهذا الظهور من الأنظمة الإنسانية كما تتطور من خلال مستويات زيادة فى التعقيد. كل دور صاعد من اللولب نسخة أكثر توسعا على القمة الموجودة. اللولب الإنساني عندها يشمل لف خيط أنظمة القيمة، والنظرة للعالم،والعقليات، وأوقات وشروط كل منتج بمعنى أخر، الأوقات الجديدة تنتج عقول جديدة.

الألوان في نموذج الديناميكا اللولبي
جريفزكلير لم يستعمل الألوان. بدلا من ذلك، أعتمد جريفز على حرفين ، بالإضافة إلى الأعداد والأسماء أحيانا مخطط اللون قدم من الدكتور جريفز في السبعينات من قبل كرسكرون لعمل عنوان للاستعمال في تعليم النظرية. الرمز اللوني عنصر تصميم للتدريب وأصبح لغة مشتركة عندما تضمن كجزء من كتاب نشر عن الديناميكا اللولبية لكريس كراونفي 1996 وكان هناك استعارة وراءه بالتأكيد لا تنوى أهمية. الرمز اللوني وجد فى حياة بذاته أحيانا يسبب ضرر النموذج، لأنه لعمل مناقشة مع الانتقال بين الملاعب شبه مستحيلة

هل الديناميكا اللولبية نموذجية ؟
إن نظرية جريفز من عملية ظاهرة، ولتيس مجموعة أصناف أو صناديق للأشخاص،ولا سلسلة المراحل التطويرية الضرورية. هذه أنظمة ضمن الشخص أو المجموعة. وليست أنواع الأشخاص أو المجموعات. ونظريا هناك الإمكانية لكل هذه الأنظمة أن تقع ضمن كل شخص مع عقل طبيعي، ولأغلب للأشخاص . على أية حال، كل الأنظمة لم يتم تنبيهها لأن النظرية هى عملية التفاعل بين علم الأعصاب لشخص (أو مجموعة) مع المشاكل والشروط الوجودية في البيئة الخارجية . لا تسأل : كيف اتعامل من هذه النوعية من الاشخاص؟بدلا من ذلك ، ابحث كى تفهم كيف تدير شكل التفكّر والتصرف كما تستعرض من الشخص ،بخصوص شيء خاصّ ، في هذا الوقت ، تحت هذه الشروط. لذلك اسأل: كيف أدير "اللون البرتقالى" في هذا الشخص؟


خصائص VMEMES
• vMEMES سوفت كنت رأيت بما أنّ: نوع من التقييم النظامى. عالم منظرات. مستويات الوجود النفسانيّة إعتقاد بنى. مبادئ نظاميّة. طرق من يفكّر أو أساليب التعديل.
• يمثّل استطلاعات رئيسية التي تشكلا لأنظمة وتوجه السلوك البشري.
• تأثيره على كل اختيارات الحياة كإطار اتخاذ للقرارات.
• يمكن أن يظهر في الأشكال الصحية والغير صحية.
• تركيب منفصل للتفكير، ليس فقط مجموعة أفكار أو قيم أو أسباب.
• يمكن أن يسطع ويخفت عندما ظروف الحياة تتغير (شروط الحياة تشمل أوقات تاريخية، مكان جغرافي، مشاكل وجودية،وظروف اجتماعية حضارية

مبادئ تقع تحت الديناميكا اللولبية
1. الطبيعة البشرية تتضمن قدرة "فيميس" جديدة للتنبيه بدون إزالة القدرة القديمة.
2. شروط الحياة المتغيرة يمكن أن تنشط "فيميس" الذي قدينشأ، يندفع، يرتد أو يبهت في الرد.
3. شكّلت اللولب إجماليّة ب مثل البندو لتناوب فيما بين: ال ذاتى التعبير ، داخليّة مراقبة "ي" ؛ بقاء ، قوة ، إنجاز ،مرونة). و: ال ذاتى التضحية ، مثبت خارجيا "نحن" ؛ منتسبة ، هادفة ، تّراضية ،شاملة
4. كل "فيميس" يأتى في مراحل، أما في الرحلة الشخصية أو العهد التاريخي،مثل الموجات على الشاطئ. دخول كاندفاع، وسيطرة على المشهد كقمة قوية. وبعد ذلك تخرج. لكي يستبدل بآخر
5. إن ظهور التفكير على طول اللولب ذو تعقيد الأقل ونحو التعقيد الأكبر.
6. "فيميس" يتعايش كخلطات . مثلا: إجماع عام موجه أخضر متلازم عموما قد ينشط له بحثا عن سمة حمراء في الألعاب الرياضية، وتستدعى توجيه إنجاز برتقالي في تسويق الاجتماعات


التحقيق بالجدال
تاريخ التحقيق بالجدال - الجدل
التحقيق بالجدال أو الجدلله تاريخ طويل حيث تغير المعنى العلمى وكمصطلح مرارا .ففي آسيا ، فكرة أنّ كلّ شيءقد صنع من عكسه ليين وينغ ، يرجع الى تشينج بحوالي 3000 سنة مضت ، رئيس المعتقدات الصينية الطاوية لاو توزو حوالي 2500 سنة مضت. المعتقدات الصينية الطاوية مازال تتحتفظ بثباتها. كما تعلم فلسفة الطاوية أيضا أنّ التغير التدريجيّ ينتج من تغيرفجائيّ من التشكل والذى يطلق عليه - هو ومنذ حوالي 2.500 سنة مضت في اليونان القديمة ، كانت لدى هركليتس فكرة أنّ كلّ تغير يأتي من خلال كفاح الضد. وتمسك ذوىاللغة الأزتكسية بفكرة ان الأرض جعلت فى الاصل من الضد. و قد شارك اللكوتس فيامريكا الشمالية بهذا الإعتقاد. وبحوار أفلاطونى ، يجادل سكرتس وبشكل خاصّ بواسطةالاختبار العابر لتأكيدات شخصا ما اخر . بهذا الاسلوب فانه يسحب التناقضات الملازمةمن الضد. اما أريستوتلس فقد قارن الجدال مع البلاغة (فن اقناع الأخرين) ، بقوله ان الجدال يتعامل بوضع عمودى و يقوم بالتفتيّش عن الحقيقة. ومؤخرا دمجها فيشت كثلاثية تامة في عمل هجل البيّن ، بتوضيح التميّز بين البحث ، النقيض والتأليف ، وقد امتدت هذه الفكرة فيما بعد بماركس وإنغلز. ومؤخرا دمجها فيشت كثلاثية تامة في عمل هجلالبيّن ، بتوضيح التميّز بين البحث ، النقيض والتأليف ، وقد مدّدت هذه الفكرة فيما بعد بماركس وإنغلز.

ما هو الجدل ؟ التعريفات
• عملية منطقيّة للوصول الى الحقيقة بوضع الاقتراحات المعاكسة متجاورة لبعضها ؛عبارة شائعة الاستخدام في فلسفة القرون الوسطى واللاهوت ، وأيضا في كتابات هجلوماركس.
• طبّقت عبارة الفلسفة لطرق المناقشة أو الجدال التىّ تبحث لتبرهن أو تدحض الحقيقة لشيء بقواعد المنطق أو قوانين التفكير.
• عملية التفكيّروالاتصالات مؤسّسة على التغيير خلال نزاع (ما يبدو) القوات المتعارضة - مفارقات
• قارن الصورة فى اليمين لتقدر الفروق الهامّة بين الجدال والمقايضة (خليط) ، المشكلة ، اللغز ، والمعدل.

فوائد طريقةالتحقيق بالجدال
الإستراتيجية ، الادارة واخلاقيات الاعمال كلهاّ معقّدةبالطبيعة. توفر الجدال عدد من الميزات لهؤلاء اللذين ينبغي عليهم التعامل هذه التعقيدات الملازمة ، ومع هذا قد تبدو قوى متناقضة - شدة

دو ويت و ماير (الإستراتيجية : العملية ، المحتوى ، السياق) ذكروا الميزات التالية لاخذ منهج الجدل إلى المفارقات الاستراتيجيّة والتعقيد بدلا من التعامل مع الشدات كألغاز ،الورطة أو المقايضة أو بأخذ المعدل
1. مدى الأفكار الممكن استغلالها
2. ساعد على توجيه نقاط الخلاف - النقاط الحرجة
3. يوفر منبه لعبور الضد او مايبدو متضاد
4. يوفر منبه للابتكار لمحاولات التأليف والذى قد يكون الافضل من العلاقات المتضادة
الطريقة المشابهة للجدال هى منهج محامى الشيطان . هذه الطريقة مفيدة أيضا في عرض الافتراضات الضمنيّة ، ولكن لها النزعة لتاكيّد السلبيةّ، حيث أنّ التحقيق بالجدال أكثر توازنا ومنهج توافقيّ

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire